السبت 21 يناير 2017 - 3:17إتصل بنا |
الجماعات الترابية المفهوم و التطور و أدوارها التنموية

الكاتب : عبد اللطيف الوناس | 05/04/2014 09:10 | التعليقات : 9

الجماعات الترابية المفهوم و التطور و أدوارها التنموية


"إذا وجدنا – كما نعتقد – الحرية و العدالة أساسا في الديمقراطية، فان تحقيقها الفعلي رهين بمشاركة الجميع في التدبير"

اريسطو قبل 24 قرن.

"لا سبيل إلى تحقيق التنمية إلى بتوسع قاعدة المشاركة و تدعيم الديمقراطية المحلية"

"تدبير الشأن المحلي اليوم منطقه يبدأ من الديمقراطية وينتهي بالحكامة المحلية ويظل الفضاء الذي يمكن أن يسع هذه الثنائية هي الجهوية"

عبد اللطيف الوناس

     عرف التنظيم الإداري بالمغرب عدة مراحل تخللتها أشكال مختلفة من الهياكل تميزت كل مرحلة منها بخصائص ومميزات معينة تعكس أسباب ودواعي ذلك التقسيم الإداري.

ولعل التنظيم الإداري الحالي يشكل أهم ما وصل إليه الفكر الإداري في المجال الديمقراطي ،حيث سعى إلى ترسيخ مجموعة من المبادئ و الأسس تهدف إلى تعزيز الديمقراطية المحلية، وبلورة الحريات العامة و إشراك المواطنين في التدبير المحلي.

وقد لعبت الجماعات الترابية خلال جميع هذه المراحل التاريخية للتنظيم الإداري أدوارا مهمة، حيث أوكلت إليها مجموعة من الاختصاصات، كما عرفت تطورا كبيرا خلال هذه المراحل على مستوى أدوراها و الاختصاصات التي كانت تخولها لها الدولة خلال كل مرحلة.

من هذا المنطلق سأحاول التطرق إلى مجموعة من الإشكاليات الكبرى و الإجابة عنها :

مفهوم الجماعات الترابية  و المحلية ؟

 ماهي مراحل تطور الجماعات بالمغرب ؟

 ماهي الأدوار التي كانت تقوم بها الجماعات الترابية في السابق ؟

 ماهي الأدوار التي تقوم بها الجماعات الترابية حاليا ؟

 ماهي العراقل التي حالت دون قيامها  بأدوارها ؟

1_ مفهوم الجماعات الترابية:

    يعرف الدستور المغربي الجديد (30-07-2011) الجماعات الترابية في المادة 135 ”بأنها الجهات والأقاليم والعمالات و الجماعات“.

الفصل 94

 الجماعات المحلية بالمملكة هي الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات الحضرية والقروية؛ ولا يمكن إحداث أي جماعة محلية أخرى إلا بقانون.

الفصل 95

 تنتخب الجماعات المحلية مجالس تتكلف بتدبير شؤونها تدبيرا ديمقراطيا طبق شروط يحددها القانون.

 يتولى العمال تنفيذ قرارات مجالس العمالات والأقاليم والجهات طبق شروط يحددها القانون.

 يعين رئيس الحكومة العمال والولاة

الفصل 96

يمثل العمال الدولة في العمالات والأقاليم والجهات، ويسهرون على تنفيذ القوانين، وهم مسؤولون عن تطبيق قرارات الحكومة كما أنهم مسؤولون، لهذه الغاية، عن تدبير المصالح المحلية التابعة للإدارات المركزية.

 2- تعريف الجهة

الجهة هي جزء من مجال واسع ينفرد بمجموعة من الخصائص الطبيعية والبشرية والاقتصادية والتاريخية، تميزه عن غيره من المجالات المجاورة وقد خضع التراب الوطني إلى عدة تقسيمات جهوية، تتباين أهميتها حسب تباين المعايير المعتمدة والغاية المراد منها في هذا التقسيم .

     فالجهة كيان ترابي أو مستوى إداري لا مركزي أو بعبارة أخرى وحدة تتموضع تحت مستوى الدولة المركزية تتمتع بتمثيلية سياسية مضمونة بوجود مجلس جهوي منتخب.

3- تعريف الجماعات

هي وحدات ترابية داخلة في حكم القانون العام تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي في تسيير

شؤونها بكيفية ديمقراطية وتنقسم إلى جماعات حضرية وجماعات قروية .

مراحل تطــور الجماعـــات بالمغــرب  

عرف المغرب خلال مراحله التاريخية محطات هامة في مجال التنظيم الإداري، حيث شهد تقسيمات إدارية جهوية منذ عهد الحماية مرورا بمرحلة الإستقلال وبناء الدولة الحديثة إلى حدود الآن، .لكل دوافعه وأسبابه ومبرراته وأهدافه هذه التقسيمات الجهوية  لعبت فيها الجماعات الترابية أدورا مهمة وعرفت تطورا ملحوظا من مرحلة إلى أخرى :

1- مرحلة الحماية : (الاستعمار الفرنسي والإسباني)

بدخول المغرب في عهد الحماية,عمل المستعمر على تقسيم البلاد إلى مغربين أحدهما نافع وأخر غير نافع، وكان الهدف من هذا التقسيم هو ضبط المدن والجهات المغربية والتحكم فيها، بحيث أنه ركز على الجوانب الإقتصادية على حساب جوانب أخرى ليسهل عليه استغلال خيراته .

   و المنحى التاريخي الذي اتخذه المجال المغربي في هذه المرحلة لم يكن من أجل خدمة المغاربة وإنما كان آلية لمراقبتهم ورصد تحركاتهم( لتركيع) المقاومة، حتى يتسنى لهم نهب الثروات والخيرات وهنا وظفت الجماعات المحلية كإطار للإدارة ومراقبة السكان .

و الدور الذي كانت تلعبه الجماعات آنذاك يتجسد في المراقبة الإدارية لمحاولة فرض السيطرة على البلاد بحكم قربها من المواطنين بجميع المناطق والجهات الحضرية منها والقروية .

2- مرحلة الاستقلال وبناء الدولة الحديثة

 بعد حصول المغرب على الإستقلال عمل على نهج مجموعة من السياسات تهدف إلى القضاء على التفرقة بين المجال القروي والمجال الحضري ,وكذا القضاء على نظام المستعمر المستغل لثرواته فحاول إعادة تقسيم البلاد إلى جهات لتحقيق التوازن على جميع المستويات والقضاء على الفوارق الإجتماعية وبالتالي إعادة هيكلة المجتمع ككل .

لكن هذه السياسات التي نهجتها الدولة لم تستطع الوصول إلى غاياتها بل ازداد الأمر تعقيدا مما جعل الدولة تتجه إلى نهج سياسات أخرى تعطي الأولوية للإدارات والمؤسسات العمومية في تدبير وتسيير الشأن المحلي وتحقيق التنمية، وذلك في إطار سياسة اللامركزية بمعنى توزيع الوظائف الإدارية في الدولة بين السلطة المركزية وهيئات منتخبة في شكل جماعات محلية، تتمتع بقدر من الاستقلال وتباشر إدارة أمورها ومشاكلها بنفسها في النطاق المرسوم لها تحت سلطة الوصاية .

ومن هنا يمكن القول بأن اللامركزية تهدف إلى إعطاء الهيئات المحلية حق إتخاذ القرارات  بشكل إنفرادي وتقريب الإدارة من المواطنين وإسناد حل المشاكل المحلية إلى سلطة منبثقة عن جماعات منتخبة لمساندة السلطة المركزية .

وهنا نلمس التطور التاريخي الذي عرفته الجماعات الترابية إذ انتقلت من المراقبة الإدارية إلى تسيير المرافق العامة والمحلية،  وصولا إلى محاولة تحقيق التنمية بمعنى أنها لم تعد مقتصرة على مهام الإدارة العمومية كإعطاء الوثائق الإدارية أو أن تقوم بمهمة المراقبة كما عهدناها في فترة الحماية بل تطورت حقول تدخلاتها وتشعبت مجالات اختصاصاتها حيث مكنها مبدأ اللامركزية من الاهتمام بالمشاكل الجديدة المرتبطة بتطور المجتمع الشيء الذي أهلها لأن تكون قاطرة للتنمية .

الدور التنموي للجماعات الترابية (يتبع)

 

تعليقات على الفايسبوك
التعليقات
زائر
26/11/2016
موضوع جيد جداااا لكن على المسؤلين تطبيق هذه التوجهات وشكرا
0
سمير
25/11/2016
مشكور اخي
0
مممممممممممممممممم
10/08/2016
شكرا
1
عمر
02/11/2015
موضوع جيد المرجو وضع التتمة وشكراً
1
samah
09/04/2014
mrc bef 3la sujet mais had chi khasso chwia dyal char7
2
كمال
09/04/2014
شكرا على المقال هذا الشي راه مزيان و لكن المشكلة راه خاص الناس المسؤولين يعرفوه مزيان حيث هوما لكي يسيروا شؤون المدينة
0
star
06/04/2014
wa khona ta had chi rah mzn mais skoun li ghadi yfhamo
1
zineb
06/04/2014
waw had chi mzn o had chi howa li khass nass lms2ooulin dyal ville sidi bennour y3arfoh
1
rachid
05/04/2014
sujet tres important bon chance
1
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016