الاثنين 27 فبراير 2017 - 3:29إتصل بنا |
النقابات التعليمية تخرج في مسيرات جهوية ضد إلغاء مجانية التعليم

الكاتب : سيدي بنور بريس | 11/12/2016 14:45 | التعليقات : 0

النقابات التعليمية تخرج في مسيرات جهوية ضد إلغاء مجانية التعليم


رغم التوضيحات التي قدمها عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول توصيته المُثيرة للجدل، بخصوص فرض رسومات على الأسر للمساهمة في تمويل قطاع التعليم العمومي بالمغرب، إلا أن النقابات التعليمية قررت الخروج في مسيرات موحدة ضد هذه التوصية التي تُحاول بحسبهم “ضرب مجانية التعليم والإجهاز عليها بإيعاز من حكومة بنكيران المنتهية ولايتها”.

وفي ذات السياق، قررت 5 نقابات تعليمية الأكثر تمثيلية (النقابة الوطنية للتعليم العالي، النقابة الوطنية للتعليم، الجامعة الحرة للتعليم، النقابة الوطنية للتعليم  والجامعة الوطنية للتعليم، الخروج في مسيرات جهوية موحدة يوم الأحد 18 دجنبر ضد “الإجهاز على مجانية التعليم”.

هذا، وعقدت النقابات الخمس لقاء يوم أمس السبت بمدينة الدار البيضاء بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تدارست فيه “هجوم الحكومة على مكتسبات الشعب المغربي”، وخصوصا القرار “الأخير والخطير الذي سيُرهن قطاع التعليم، بوصفه قطاعا استراتيجيا”، وذلك من خلال توصية  “مجلس عزيمان”.

وخلصت النقابات التعليمية الأكثر تعليمية، إلى رفض مشروع القانون الإطار الذي جاء بتوصية إلغاء مجانية التعليم، مشددة على ضرورة سحبه، كما قررت  تشكيل خلية للتفكير في سبل تفعيل “المطلب الشعبي لخلق جبهة وطنية للدفاع عن التعليم العمومي وتثمنكل المبادرات المجتمعية المندرجة في نفس الاتجاه”

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016