الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:11إتصل بنا |
بحضور عامل الاقليم،ثانوية التاهيلية دكالة بالعونات تحتفي بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

الكاتب : سيدي بنور بريس | 08/01/2017 10:43 | التعليقات : 0

بحضور عامل الاقليم،ثانوية التاهيلية دكالة بالعونات تحتفي بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال


بقلم عبد العطي الراعلي

بحضور السيد عامل اقليم سيدي بنور و الكاتب العام لذات العمالة و رؤساء المصالح الخارجية (الامن الوطني و عقيد الدرك الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و المندوب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و ممثل المجلس العلمي المحلي و ممثل قدماء المقاومين و اعضاء جيش التحرير الى جانب رئيس كل من جماعة العونات و جماعة بني اتسيريس الى جانب رئيس دائرة سيدي بنور والطاقم الاداري للثانوية التاهيلية دكالة واساتذتها وتلاميذتها) ... نظم نادي المواطنة و حقوق الانسان بشراكة مع المندوبية السامية لحقوق الانسان واعضاء جيش التحرير نشاطا ثقافيا و تربويا بمناسبة ذكرى 11يناير  ببهو المؤسسة.

و في بداية هذا اللقاء تليت على مسامع الحضور آيات بينات من الذكر الحكيم قبل أن يتفضل مدير المؤسسة للترحيب بالضيوف دون نسيان الحديث عن المجهودات التي تبدلها إدارة المؤسسة من اساتذة و تلاميذ لتتبوأ المراتب الأولى على صعيد المديرية الاقليمية للتعليملموسم 2015/2014 و ذلك للدور التربوي و التعليمي الذي تقوم به و ياتي هذا الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية إيمانا من الادارة بقداسة الرسالة التربوية التي تقوم بايصالها للمتعلمين إيمانا بالدور الفعال الذي تلعبه المؤسسة لتنمية السلوك المدني و روح المواطنة في نفوس المتعلمين والمتعلمات.

كما اشار السيد المدير إلى أهمية إحياء الذكرى 73 من 11 يناير التي تعتبر مناسبة وطنية ذات مغزى تاريخي وجب على المغاربة قاطبة الإحتفال بها. فالجيل الجديد عليه أن يناضل من أجل التنمية و الحداثة و صبر أغوار الماضي من المغرب الحبيب . فرجال الحركة الوطنية قاوموا الاستعمار و ضحوا من أجل الإستقلال لنؤسس لمغرب الحداثة والحرية ... فعلى الكل اعمال الفكر واستحضار العقل لمواجهة التطرف و التعصب و المؤسسة لها دور فعال في التربية على القيم الانسانية النبيلة  و نبذ كل المبادء اللاأخلاقية واللاديموقراطية لضمان الاستقرار و الحرية و الأمن و تكافؤ الفرص في ظل الاختيارات الديموقراطية للبلاد.

و موازة مع ذلك شكر مدير المؤسسة نادي المواطنة و حقوق الانسان على مساهمته الفعالة في بلورة تصورات إنسانية واجتماعية لزرع مبادئ الحقوق و الواجبات في نفوس المتعلمين ضمانا لروح المواطنة و نبذ كل تطرف من شأنه المس بحياة الآخرين .

و بعد ذلك تناوب على الكلمات كل من رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية دكالة و ممثل المنوبية الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و رئبس جمعية المنتدى النسائي لبنات المقاومين بسيدي بنور و كلها تحمل دلالات إنسانية تصب في المغزى التاريخي و النضالي لمناضلي الحركة الوطنية المغربية التي ناضلت و ضحت من أجل التحرر الوطني و أبلت البلاء الحسن من أجل استقلال البلاد و ضمان استقرار الأمة في جو من الحرية واستتباب الأمن بفضل السياسة الرشيدة لملوك المغرب ...

و الاحتفال بهذه الذكرى احتفال رمزي و تاريخي لينهل الجيل الجديد من مقومات التضحية التي سار عليها سلفهم من الأجيال القديمة ... و على الجميع أن يعمل على تتبع روح المواطنة و القيم الأخلاقية العالية التي تحلى بها الأولون و أن يتحد ضد العصبية و التطرف اللذان يزعزعان الإستقرار.

و قد كانت خلال هذا اللقاء تردد بين الفينة والأخرى أناشيد وطنية تخليدا لهذه الذكرى. و بعدها استمع الحضور للىشهادات الحية بخصوص هذه المناسبة لأبناء المقاومين. ثم عرض أمام الجميع عرض مسرحي يؤرخ لهذه الملحمة. لينتهي هذا اللقاء بقراءة الفاتحة ترحما على شهداء الأمة و الدعاء إلى موحد البلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الأسرة العلوية المجيدة .

 

'نشر قيم التضحية والتآزر' عنوان النشاط الذي نظم من طرف نادي المواطنة وحقوق الانسان بالثانوية التاهيلية دكالة بالعونات'نشر قيم التضحية والتآزر' عنوان النشاط الذي نظم من طرف نادي المواطنة وحقوق الانسان بالثانوية التاهيلية دكالة بالعونات'نشر قيم التضحية والتآزر' عنوان النشاط الذي نظم من طرف نادي المواطنة وحقوق الانسان بالثانوية التاهيلية دكالة بالعونات

 

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016