الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:29إتصل بنا |
في ظل البلوكاج.. الدعوة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية تثير الارتياب

الكاتب : سيدي بنور بريس | 13/12/2016 21:40 | التعليقات : 0

في ظل البلوكاج.. الدعوة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية تثير الارتياب


فرح الباز
أثارت دعوة وزارة الداخلية المواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، والتي تفاعلت معها بعض الاحزاب السياسية، نوعا من الارتياب في صفوف نشطاء الشبكة الاجتماعية فايس بوك، خاصة في ظل البلوكاج الذي يعرفه مسار تشكيل الحكومة.
فأمام توالي الأصوات المهددة بالرجوع إلى صناديق الاقتراع لتجاوز البلوكاج، الأمر الذي سبق وعبر عنه الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، بلغة صريحة وواضحة، ربط نشطاء على الشبكة الاجتماعية دعوة وزارة الداخلية، وتفاعل حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار مع هذه الدعوة، باحتمال اجراء انتخابات جديدة.
وكانت وزراة الداخلية دعت، يوم الأربعاء الماضي (30 نونبر)، بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، المواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2017، أن “الأجل المحدد لتقديم طلبات قيدهم فيها سينتهي يوم 31 دجنبر الجاري”.
حزب العدالة والتنمية تفاعل مع دعوة وزارة الداخلية، عبر نداء أطلقته شبيبته، تحت شعار “تسجل وشارك.. تحصن ديمقراطية بلادك”، يجعل من التسجيل في اللوائح الانتخابية “الأساس من أجل انخراط الجميع في الإصلاح العميق، والنهوض سوية بالواجب في الاختيار الواعي والصادق لمن يسير شأننا العام”.
ومن جهته، أطلق حزب التجمع الوطني للأحرار، نداء تحت شعار “صوتك مهم لمستقبل بلادك”، مشيرا إلى أن هذا النداء يأتي “لتجديد التذكير بأن التسجيل في اللوائح الانتخابية خطوة أولى من أجل ممارسة الحق المكفول للمغاربة دستوريا لاختيار منتخبيهم وممثليهم”.

كيفاش

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016