السبت 21 يناير 2017 - 3:15إتصل بنا |
لــمن أعــــطي صــــــوتي...؟

الكاتب : سيدي بنور بريس | 28/09/2016 17:31 | التعليقات : 0

لــمن أعــــطي صــــــوتي...؟


ذ.عبد اللطيف عيوش

هل تغيرت أحوال المغاربة خلال الخمس سنوات الماضية في اتجاه الأحسن ؟
خارج لعبة الأرقام المضللة حول التوازنات الماكرو اقتصادية نحن المغاربة لا نؤمن إلا بالاقتصاد الحقيقي خاصة في ظل التناقضات التي طبعت تقارير بنك المغرب و المندوبية السامية للتخطيط من جهة والتصريحات الحكومية من جهة ثانية. شكون نتيقوا ؟
هناك عزف مسترسل على وتر القيام بالاصلاحات أو مواصلتها عن أي إصلاحات يتحدثون ؟
إذا كان الإصلاح الاقتصادي هوما يريده البنك الدولي و صندوق النقد الدولي فهو لا يعنينا كمغاربة لأننا خارج اهتماماته ؟ و إذا كان الإصلاح الإداري هو تفصيل المناصب العليا على مقاس المنتمين لأحزاب الاغلبية و بأجور دسمة بدل الاعتماد على معيار الاستحقاق فهو بدوره لا يعنينا كمواطنين مغاربة. و إذا كانت محاربة الفقر و الهشاشة هي توزيع أموال على الأرامل عوض إقرار مشاريع و سياسات عمومية تخلق الثروة و تخلق مناصب الشغل و تسهل الولوج إلى جودة الخدمات من تعليم و صحة و تشغيل و سكن و نقل و طرق سيارة فهي لا تعنينا كمغاربة .
المغاربة خلال السنوات الخمس الماضية أدوا كل أنواع الأتاوات والمكوس والجبايات والكلف والاقتطاعات لدرجة جعلت الاغلبية الساحقة من المأجوين والعمال غارقين في ديون الاستهلاك نتيجة ارتفاع كلفة العيش و لا نقول الرفاهية .
من يتحدثون عن إنجازات عليهم أن يفسروا لنا سبب ارتفاع اسعار الطاقة داخليا رغم انخفاض أسعارها في السوق الدولية و ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية و ارتفاع قيمة الجبايات و المكوس، وأسباب عدم الربط بين التكوين و التشغيل و ما ارتبط به من استعمال الهراوات و الركل و الرفس في حق الأصحاء و المعاقين .
لن استفيض كثيرا و يكفيني ما قلت و حسبي الله و نعم الوكيل .
يبقى هناك سؤال يؤرقني: لمن أصوت ؟ هل للذين يدعون الانجازات أم للذين يبشرون بتقويم الاختلالات ؟

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016