الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 14:25إتصل بنا |
لقاء افتتاحي لفرع الجديدة لاتحاد كتاب المغرب

الكاتب : سيدي بنور بريس | 04/11/2015 10:28 | التعليقات : 0

لقاء افتتاحي لفرع الجديدة لاتحاد كتاب المغرب


بمناسبة الإعلان عن البرنامج السنوي لأنشطته الثقافية، نظم فرع الجديدة لاتحاد كتاب المغرب يوم الخميس 29 أكتوبر 2015 بمكتبة مؤسسة عبد الواحد القادري لقاء إخباريا تضمن قراءات قصصية وشعرية لمجموعة من المبدعين والمبدعات.

وهكذا وفي مستهل هذا اللقاء استعرض كاتب عام الفرع الدكتور عبد المجيد نوسي المخطط العام للمحطات الأساسية التي يعتزم الفرع إنجازها خلال الموسم الجديد وفق روزنامة محددة. وتوقف المتدخل عند المواعيد والأنشطة القارة التي ظلت حاضرة ضمن كل موسم ثقافي ومنها دورة محمد زفزاف للقصة القصيرة وندوة ذاكرة الجديدة فضلا عن أنشطة ولقاءات أخرى كالتوقيعات والقراءات والحوارات المفتوحة.

وفي الفقرة الثانية من هذا اللقاء والتي سيرها الكاتب الحبيب الدايم ربي، أشار هذا الأخير إلى أن البرنامج الذي تم استعراضه يبقى مفتوحا على اقتراحات الأعضاء والمهتمين بالثقافة، ليفتح المجال للمشاركين في القراءات الشعرية والقصصية. وهكذا قدمت  الشاعرة أحلام لقليدة، رئيسة منتدى الآداب والتبادل الثقافي في باريس، مجموعة من قصائدها الجديدة ذات النفس الرومانسي والمطبوعة بالحنين إلى الوطن. ثم تلاها المترجم والشاعر مراد الخطيبي الذي قرأ قصيدة من آخر كتاباته التي تستوحي تجربة عمه الباحث الكبير عبد الكبير الخطيبي. فيما قرأ  الشاعرعدنان مشهي نماذج من قصائده الموجودة حاليا قيد النشر في ديوان سيصدر قريبا.

وفي سياق شعري آخر، قرأ الأستاذ محمد لفطيسي نماذج من شعر الهايكو التي لاتخلو من نفس سوريالي.

وفي جانب القصة القصيرة، قدم القاص والصحفي محمد بوحمام نصوصا من مجموعته "التماثيل والهذيان" الصادرة في تسعينيات القرن الماضي. بينما قرأ  المبدع بوشعيب عطران نصا قصصيا استثمر فيه البعد الواقعي النقدي.

وفي ختام هذا اللقاء الذي تابعه جمهور نوعي من المبدعين والكتاب والطلبة أخذت صورة تذكارية مع الضيوف والمشاركين.

 

فرع اتحاد كتاب المغرب بالجديدة – ص ب 283

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016