الثلاثاء 17 يناير 2017 - 1:52إتصل بنا |
مدير أكاديمية دكالة˗عبدة يحث النواب والأساتذة على إعمال الصرامة في تصحيح أوراق امتحانات البكالوريا(فيديو)

الكاتب : سيدي بنور بريس | 17/06/2014 10:12 | التعليقات : 0


اجتاز 22051 مترشحا من أصل 26378 (رسميين وأحرار) بجهة دكالة ˗ عبدة, الامتحان الوطني الذي هم 14 شعبة, لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2014 العادية. وقد اتسمت الامتحانات التي جرت في ظروف جد عادية, بإعمال الصرامة والحزم البيداغوجي في التصدي لجميع أشكال وتجليات الغش .

 

 

 حيث مكنت هذه التدابير الاحترازية من ضمان نزاهة الامتحانات ومصداقيتها, تكريسا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين .

 

وقد عرفت امتحانات البكالوريا تسجيل ظاهرتين غير معهودتين: الأولى تكمن في تراجع نسبة حالات الغش, مقارنة مع الامتحان الوطني برسم دورة يونيو 2013 والظاهرة الثانية تتجلى في ارتفاع حالات الغياب لدى المترشحين الرسميين والأحرار (4327 حالة غياب), إثر الصرامة التي اعتمدتها الأكاديمية ومصالحها الخارجية. ممثلة في نيابات الوزارة بالجديدة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية, خلال مراقبة المترشحين داخل مراكز الامتحانات, والتي بلغت 73 مركزا .

 

ومباشرة بعد اجتياز امتحانات البكالوريا أيام الثلاثاء, الأربعاء والخميس 10, 11 و 12 يونيو 2014, انطلقت الجمعبة 14 يونيو, عمليات تصحيح الأوراق في 73 مركزا مخصصا لهذه الغاية, والموزعة على تراب النيابات الأربعة بالجهة .

 

هذا, وعقد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة ˗ عبدة لقاءات مع نواب الوزارة بالجهة, حثهم خلالها على تطبيق القانون الجاري به العمل, والتقيد بمقتضياته عند تصحيح أوراق الامتحانات, مع اعتماد الصرامة وعدم التساهل, ضمانا لمصداقية البكالوريا, ولتكافؤ الفرص بين المترشحين. كما قام بزيارات ميدانية إلى مراكز التصحيح, وقف خلالها عن كثب على سير عمليات التصحيح والظروف التي مرت فيها .

 

هذا, وقد وفرت الأكاديمية ومصالحها الخارجية الظروف الملائمة لتيسير عمل الأستاذات والأساتذة المصححين. وبدأت عملية التصحيح بعقد لقاءات جمعت أساتذة كل مادة والأستاذ المشرف على العملية. إذ جرى ألاطلاع على مواضيع الامتحان, وعناصر الإجابة, وسلم التنقيط, بغية توحيد معايير تصحيح أوراق المترشحين. كما تم التأكيد على ضرورة تتبع عملية مراقبة تجليات الغش الذي لجأ إليه بعض المترشحين. وبهذا الصدد, زودت الأكاديمية والنيابات التابعة لها الأساتذة المصححين بعناصر الإجابة, التي جرى نشرها على "القايسبوك". كما تم التنبيه إلى أن كل تطابق في الإجابة مضمن في ورقتين أو أكثر, يعتبر حتما غشا, ويستدعي تفعيل التدابير الزجرية المنصوص عليها .

 

وستتواصل في آخر يوم لها (اليوم الثلاثاء), في المراكز المخصصة لهذه الغاية, عمليات تصحيح أوراق الامتحان الوطني. وستنطلق غدا (الأربعاء), في المراكز عمليات تصحيح أوراق الدورة العادية لامتحان البكالوريا الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار, ومترشحي السنة الأولى بكالوريا, الذي اجتازوه بالمناسبة الاثنين والثلاثاء 16 و 17 يونيو 2014. وستعتمد الأكاديمية ومصالحها الخارجية (النيابات الأربعة) التدابير المسطرية والقانونية ذاتها في عمليات التصحيح .

 

وسيعلن عن نتائج امتحانات البكالوريا برسم دورتها العادية, في ال 25 من يونيو 2014. فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 8-9 و 10 يوليوز 2014. حيث سيعلن عن نتائجها في ال 19 يوليوز. أما الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا الجهوي الموحد, فستنظم يومي 1 و 2 يوليوز

 

 

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016