الاثنين 27 مارس 2017 - 6:41إتصل بنا |
ندوة فكرية بسيدي بنور تحت عنوان : الكتابة والتعدد ـ عبد الكبير الخطيبي ورولان بارت نموذجا

الكاتب : سيدي بنور بريس | 25/12/2016 22:59 | التعليقات : 0

ندوة فكرية بسيدي بنور تحت عنوان :  الكتابة والتعدد ـ عبد الكبير الخطيبي ورولان بارت نموذجا


عشية يوم السبت 24 دجنبر 2016 احتضنت الخزانة البلدية بسيدي بنور حدثا ثقافيا فكريا نوعيا، أشرفت على تنظيمه جمعية منتدى الإبداع الثقافي والفني بسيدي بنور، تجلى في ندوة فكرية تحت عنوان : "الكتابة والتعدد ـ عبد الكبير الخطيبي ورولان بارت نموذجا". أطر محاورها كل من: الأستاذ مراد الخطيبي، والأستاذ عبد الفتاح ايشار، والأستاذ عبد الواحد الغندوري. وأشرف على تسيير أشغالها الأستاذ الطاهر لكنيزي، وتكلف بمهمة التقرير الأستاذ رشيد بلفقيه .
بعد حفل الشاي الذي نُظّم على شرف المتدخلين وضيوف الشرف، أعلن السيد المسير عن انطلاق أشغال الندوة بكلمة ترحيبية وجهها للحضور وللمتدخلين، قبل أن يؤكد على أهمية موضوع الندوة والمقاربات التي اختارها المتدخلون. بعد ذلك أعطى الكلمة للسيد محمد شحيم رئيس جمعية منتدى الإبداع الثقافي والفني، الذي قدم كلمة شكر وامتنان لكل الفعاليات المساهمة في أطوار الندوة مؤكدا على توجه الجمعية في تكريس ثقافة الإبداع والنوع. قبل أن يقدم السيد جمال بن الدكالية، القيّم على الخزانة البلدية، كلمة شكر دعا من خلالها كل المهتمين بالشأن الثقافي الى ارتياد الخزانة البلدية، كما لم يفته شكر جمعية المنتدى على اختيارها لفضاء الخزانة البلدية فضاء لنشاطها .
هذ، وقد عاد السيد المسير ليفتتح المداخلات المركزية للندوة استهلها بمداخلة الأستاذ مراد الخطيبي المعنونة بـ "النقد السيميائي بين رولان بارت والخطيبي". بعدها مداخلة الأستاذ عبد الفتاح ايشار الذي عنونها بـ : تجليات المثقف العضوي عند رولان بارت وعبد الكبير الخطيبي. قبل أن تأتي مداخلة الأستاذ عبد الواحد الغندوري الذي عنونها بـ "الكتابة اللانمطية وتثوير النقد".
وقد فتح المسير باب النقاش ليتفاعل الحاضرون مع موضوع الندوة ومع الأرضية الإشكالية التي قدمها المتدخلون في كلماتهم، حيث تم اغناء موضوع الندوة بعديد الإضافات والتساؤلات. قبل أن يقدم السيد الأستاذ رشيد بلفقيه تقريرا موجزا تضمن أهم النقاط والمحاور الأساسية للندوة. وفي الأخير أعطيت الكلمة للدكتور عبد الهادي مفتاح الذي اثني بدوره على عمل الجمعية وعلى مجهوداتها، ومن خلالها دعا إلى جعل فعل القراء وارتياد المكتبة العامة سلوكا يوميا، قبل أن يتم رفع أشغال الندوة بتقديم شواهد المشاركة على المتدخلين وأخذ صورا تذكارية .
عن الجمعية
لجنة الإعلام والتواصل

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

موقع سيدي بنور بريس جميع الحقوق محفوظة 2016